الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

التعريف ببرنامج تميز

 برنامج ت45278_279665145475795_1430030735_aميز برنامجا وطنيا مبني على اساس شراكة حقيقية بين مختلف القطاعات الفلسطينية والذي  يهدف الى تمكين وتطوير الشباب الفلسطيني وزيادة دافعيتهم وتحسين فرص منافستهم في سوق العمل من خلال برنامج متكامل صمم خصيصًا لطلبة الجامعات الفلسطينية. ويسعى لتهيأتهم ضمن برنامج احترافي عبر ركيزتين، الأولى تطوير قدراتهم الذاتية ومهاراتهم الحياتية بما يشمل تعزيز الثقافة العامة وتحفيزهم على التفكير النقدي البناء وتوسيع المدارك والمعارف لديهم، وتعزيز مهارات الاتصال والتعبير عن الذات، إضافة لتطوير مهاراتهم اللغوية والتكنولوجية وروح الاستكشاف ، والثانية تطوير القدرات اللازمة لانخراطهم بسوق العمل، عبر تزويدهم بالمهارات العملية وربط معارفهم الأكاديمية النظرية لاحتياجات سوق العمل بما يتضمن المهارات الإدارية والتنظيمية والتخطيطية، ودعم التعليم من أجل العمل والريادة، والتدريب العملي في الوظائف، وتعزيز مفاهيم المواطنة والعمل التطوعي.
ويؤمن شركاء هذا البرنامج بضرورة أن يلعب الشباب دورا نشطا في تحديد البرامج الخاصة بهم وتنفيذها. إذ أن مشاركة الشباب على أعلى المستويات وتحملهم للمسؤولية هو أمر ذات أهمية كبيره ليس فقط لتصميم برامج تمس احتياجاتهم الحقيقية، بل أيضا لدعم ومأسسة مفهوم المشاركة النشطة للشباب في عملية التعلم والتنمية.
  • تميز… يعني إثارة الدافعية لدى الشباب وحثهم على إظهار ما لديهم من قدرات وطاقات خلاقة كامنة لتحقيق أعلى درجات الأداء والإبداع…
  • تميز… يقدر التباينات بين الشباب، ومصمم بالشكل الذي يستثمر في قدرات وإمكانيات كل منهم، لخلق حالة من التنافس الإيجابي…
  • تميز … يأتي هذا البرنامج ضمن مبادرة تتبناها شركة “باديكو القابضة” ومؤسسة الشباب الدولية (IYF) ومنتدى شارك الشبابي، بالشراكة مع عدد من الجامعات الفلسطينية.
أهداف البرنامج:
  1. صقل مهارات الشباب على المستويات الشخصية والاجتماعية لتأهيل جيل من الشباب القادر على مواجهة تحديات الحياة المختلفة، والتركيز على مقومات النجاح والحاجة لمواكبة العلم والتعلم المستمر.
  2. زيادة الوعي لدى الشباب بالمسؤوليات التي تقع على عاتقهم تجاه أنفسهم، عائلاتهم والمجتمع والتأكيد على أهمية التعليم المستمر وتنمية المهارات الحياتية المختلفة خلال وبعد تخرجهم من الجامعة.
  3. تبادل الخبرات الحياتية والعملية وقصص النجاحات عن طريق شخصيات رائدة في المجتمع الفلسطيني.
  4. المساهمة في جسر الهوة التي يعاني منها منهاج التعليم في الجامعات وذلك بربط بعض المفاهيم والمواضيع التي يتعلمها الطلاب بأمثلة عملية واقعية من المجتمع الفلسطيني نفسه.
  5. خلق نموذج فلسطيني خلاق للتعاون بين مؤسسات التعليم العالي والقطاع الخاص والقطاع الأهلي لمعالجة مشاكل تنمية الشباب.
يشمل البرنامج :
  • عدد من البرامج التدريبية متنوعة الهدف والمضمون من أجل بناء قدرات الشباب في عدة مجلات: المهارات الحياتية والشخصية، القدرات التعليمية والمهارات العملية لموائمة احتياجات سوق العمل.
  • سلسلة محاضرات يعرض فيها مسؤولون ورجال أعمال وأشخاص فاعلين في المجتمع الفلسطيني تجاربهم الشخصية وقصص نجاحاتهم، والتحديات والعراقيل التي واجهتهم خلال مسيرتهم المهنية، ملقين في الوقت نفسه الضوء على واقع أبرز القطاعات الاقتصادية في فلسطين وتحدياتها.
  • زيارات ميدانية يقوم بها الطلاب لشركات ومراكز ومؤسسات وطنية للتعرف على أنماط العمل على أرض الواقع.

هناك تعليق واحد:

  1. لاول مرة في اشي حضاري لشباب فلسطين

    ردحذف